Press "Enter" to skip to content

الصين تشتكي إلى الأمم المتحدة بعد خطر تصادم فضائي مع أقمار صناعية لشركة سبيس إكس

تصادم فضائي، إطلاق صاروخ فالكون هيفي من فلوريدا، 6 شباط 2021
صاروخ فالكون هيفي، فلوريدا، 6 شباط 2018 (الصورة: سبيس إكس)
11  كانون الثاني/يناير 2022 - 8 جمادى الآخرة 1443

خطر تصادم فضائي

قدمت الصين شكوى إلى الأمم المتحدة عن خطر تصادم فضائي مع أقمار صناعية أمريكية. و ذكرت الشكوى المؤرخة في 6 كانون الأول 2021 أن أقمارا صناعية أطلقتها شركة سبيس إكس اقتربت من المحطة الفضائية الصينية مشكلة خطر تصادم، و نفذت المحطة إجراءات احترازية لتجنب التصادم مع تلك الأقمار. 

و قال متحدث باسم الخارجية الصينية إن قمرين صناعيين اقتربا من المحطة الفضائية الصينية في تموز/يوليو و تشرين الأول/أكتوبر 2021. و كان رواد الفضاء الصينيين في مهمة فضائية في المحطة في ذلك الوقت. و قامت المحطة في الحادثتين بتنفيذ مناورة لتجنب تصادم محتمل مع القمرين الصناعيين. 

و يرى علماء الفضاء أن إدارة حركة الأقمار الصناعية و الحطام الفضائي أصبحت تحتاج إلى مزيد من التعاون بين الدول. و ستزداد العملية صعوبة و تزداد مخاطر التصادم الفضائي مع ازدياد أعداد الأجسام الصناعية في الفضاء الخارجي. 

و ذكرت شركة سبيس إكس التي أسسها الملياردير إلون ماسك في بيانات قدمتها لهيئة الاتصالات الفدرالية الأمريكية في تموز/يوليو 2021 أنها أطلقت قرابة 1800 قمر صناعي. و تشير بيانات الشركة أنها تريد أن تضيف لهم قرابة 30,000 قمر صناعي. 

و ينشر مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي سجل الأجسام التي أطلقت إلى الفضاء الخارجي. يظهر السجل وجود 12,116 جسما من 95 دولة/منظمة.

مخاطر الحطام الفضائي

تراقب وزارة الدفاع الأمريكية أكثر من 27,000 قطعة من الحطام الفضائي. و توجد أعداد أكبر من حطام أصغر لا تلتقطه أجهزة المراقبة لكنه يشكل خطرا على المهمات الفضائية. تسافر المركبات الفضائية و الحطام الفضائي بسرعات عالية تصل إلى قرابة 25,265 كم/ساعة في مدار الأرض المنخفض، لذلك فإن اصطدام قطعة صغيرة من الحطام بمركبة فضائية قد يسبب مشاكل كبيرة. 

يشمل الحطام الفضائي الصناعي (الذي يسمى أيضا الحطام المداري لأنه يدور حول الكرة الأرضية) مركبات فضائية لا تعمل و أجزاء و قطعا من صواريخ الإطلاق المهجورة و مخلفات من المهمات الفضائية. 

خطر تصادم فضائي، صورة للمحطة الفضائية الدولية، 25 تشرين الأول/أكتوبر 2009 (الصورة: ناسا)
المحطة الفضائية الدولية، 25 تشرين الأول/أكتوبر 2009 (الصورة: ناسا)

و في 3 كانون الأول/ديسمبر 2021 نفذت المحطة الفضائية الدولية مناورة لتجنب خطر تصادم مع قطعة حطام من صاروخ (بيغاسوس). نتجت قطعة الحطام هذه من انفصال الجزء العلوي من الصاروخ. أطلقت أمريكا الصاروخ في 19 أيار/مايو 1994، و انفصل الجزء العلوي من الصاروخ في 3 حزيران/يونيو 1996.      


الدول الأكثر إطلاقا للأجسام إلى الفضاء الخارجي: 

الترتيبالدولةعدد الأجسام
1الولايات المتحدة الأمريكية5557
2روسيا (مع الاتحاد السوفييتي)3614
3الصين727
4المملكة المتحدة498
5اليابان300

سبيس إكس

  • الاسم الرسمي: سبيس إكسبلوريشن تكنولوجيز كورب.
  • التأسيس: 2002
  • المؤسس: إلون ماسك
  • المقر: كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية
  • المجال: الفضاء و الاتصالات 
  • الخدمات:  معدات فضائية، إطلاق و تسيير الأقمار الصناعية، الشابكة (الإنترنت) الفضائية

Be First to Comment

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *