Press "Enter" to skip to content

رَمْيُ الطَّعَامِ عَلَى أَعْمَالٍ فَنِّيَّةٍ مَشْهُورَةٍ: اِحْتِجَاجٌ مَشْرُوعٌ أَمْ تَخْرِيبٌ مٌضِرٌّ؟

متوسط+ / B2
رسمة لأزهار دوار الشمس. الأزهار في مزهرية. يوجد 15 زهرة ألوانها من الأصفر الفاتح إلى البني. خلفية الصورة صفراء فاتحة. للرسمة إطار بني غامق. الصورة مرفقة مع مقالة: رمي الطعام على الأعمال الفنية المشهورة: اِحْتِجَاجٌ مشروع أم تخريب مضر؟
لوحة أزهار دوار الشمس للرسام فان كوخ – دار العرض الوطنية، لندن
28 تشرين الأول/نوفمبر 2022 - زز جمادى الأولى 1444

رَمْيُ الطَّعَامِ عَلَى أَعْمَالٍ فَنِّيَّةٍ مَشْهُورَةٍ: اِحْتِجَاجٌ مَشْرُوعٌ أَمْ تَخْرِيبٌ مٌضِرٌّ؟

رَمَى مُحْتَجَّانِ ضِدَّ النِّفْطِ طَعَامَاً عَلَى لَوْحَةٍ مَشْهُورَةٍ1 لِلرَّسَّامِ (فان كوخ). حَدَثَ ذَلِكَ فِي دَارِ العَرْضِ الوَطَنِيَّةِ [ناشونال جاليري] فِي لُنْدُن. رَمَى المُحْتَجَّاِن حَسَاءَ الطَّمَاطِمِ2 عَلَى اللَّوْحَةِ. ثُمَّ لَصَقُوا أَيْدَيَهُمْ بِالحَائِطِ. اِعْتَقَلَتْهُمَا الشُّرْطَةُ بَعْدَ الحَادِثَةِ.

وَ قَدْ نُظِّفَتِ اللَّوْحَةُ، وَ عَادَتْ لِلْعَرْضِ بَعْدَ قُرَابَةِ سِتِّ سَاعَاتٍ. اللَّوْحَةُ مَحْمِيَّةٌ بِزُجَاجٍ عَازِلٍ، لِذَلِكَ لَمْ تَتَضَرَّرْ. لَكِنَّ إطَارَ اللَّوْحَةِ تَضَرَّرَ قَلِيلَاً.

بَعْدَ ذَلِكَ بِأَيَّامٍ، رَمَى نَاشِطُونَ مِنْ مَجْمُوعَةِ (أَوْقِفُوا النِّفْطَ) طَعَامَاً عَلَى تِمْثَالِ المَلِكِ (تشارلز) فِي مُتْحَفِ الشَّمْعِ (مَدَام تُوسّود) فِي لُنْدُن. رَمَى النَّاشِطُونَ حَلْوَى بِالشُّوكُولَاتَةِ عَلَى وَجْهِ التِّمْثَالِ.

تَطْلُبُ المَجْمُوعَةُ أَنْ لَا تُعْطِيَ الحُكُومَةُ البرِيطَانِيَّةُ رُخَصَاً جَدِيدَةً لِاسْتِخْرَاجِ النِّفْطِ وَ الغَازِ. بَعْدَ الحَادِثَةِ، قَالَتِ الشُّرْطَةُ إنَّهَا اعْتَقَلَتْ أَرْبَعَةَ أَشْخَاصٍ لِلْإضْرَارِ بِالأَمْلَاكِ.

زَادَتْ هَذِهِ الأَفْعَالُ فِي الشُّهُورِ الأَخِيرَةِ. فَقَدْ قَامَ آخَرُونَ بِأَفْعَاٍل مُشَابِهَةٍ فِي أَلْمَانيَا وَ إيطَاليَا وَ دُوَلٍ أُخْرَى. وَ قَدْ أَثَارَتْ تِلْكَ الأَفْعَالُ رُدُودَ فِعْلٍ مُخْتَلِفَةً. فَيَرَى بَعْضُ النَّاسِ أَنَّ تِلْكَ الأَفْعَالَ مَشْرُوعَةٌ وَ تَخْدِمُ هَدَفَاً نَبِيلَاً. وَ يَرَى آخَرُونَ أَنَّهَا أَعْمَالُ تَخْرِيبٍ تَضُرُّ وَ لَا تَنْفَعُ.


حاشية – Footnote

  1. لوحة أزهار دوار الشمس.
    هي واحدة من سلسلة لوحات أزهار دوار الشمس للرسام الهولندي (فينسنت فان كوخ). رسم (فان كوخ) 11 لوحة لأزهار دوار الشمس، أربعة في باريس في عام 1887 و سبعة في مدينة (آرل) في عامي 1888 و 1889. في لوحات باريس الأربعة، الأزهار ليست في مزهرية. أما في لوحات (آرل)، فالأزهار في مزهرية.
    اللوحات موجودة في متاحف في هولندا و ألمانيا و بريطانيا و سويسرا و أمريكا و واحدة ملكيتها خاصة. دُمِّرت واحدة من اللوحات في قصف قوات الحلفاء لمدينة (أوساكا) في اليابان في الحرب العالمية الثانية.
  2. حساء = شوربة
    طماطم = بندورة
    تختلف أسماء بعض الخضار و الفواكه بين المناطق العربية، لا سيما تلك التي لم تعرفها العرب قديما، مثل: البندورة / الطماطم.
  3. حدثت الحادثة الأولى في 14 (الرابع عشر من) تشرين الأول/أكتوبر 2022 و الثانية في 24 (الرابع و العشرين) من نفس الشهر.

نسخة مقروءة – Audio version


تدريب – Exercise


الكَلِمَاتُ الرَّئِيْسَةُ

مُحْتَجَّانtwo protesters (dual)
مُحْتَجّ/مُحْتَجَّةprotester
نَاشِطُونactivists
نَاشِطْ/نَاشِطَةactivist
تَطْلُب
طَلَبَتْ
demands
demanded
تُعْطِيgives/give
لَا تُعْطِيdoes/do not give
رُخَص
رُخْصَة
licenses
license
اِسْتِخْرَاجextraction
مَشْرُوعَة/مَشْرُوعlegitimate
الكلمات الرئيسة

Be First to Comment

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *