16 حزيران/يونيو 2022 - 17 ذو القعدة 1443
البِطِّيْخُ فَاكِهَةٌ صَيْفِيَّةٌ من الفَصِيْلَةِ القَرْعِيَّةِ (الخيار، اليقطين، البطيخ). يُزْرَعُ البطيخ فِي البِلَادِ الدَّافِئَةِ، وَ يَنْضَجُ فِي فَصْلِ الصَّيْفِ. يَحْتَاجُ البِطِّيخُ قُرَابَةَ 75-100 يَوْمٍ لِيُنْتِجَ بِطِّيخَةً نَاضِجَةً.
أَصْلُ البِطِّيْخِ مِنْ إفْرِيقِيَةَ، وَ هُوَ مَعْرُوفٌ مُنْذُ القِدَمِ، و يُزْرَعُ اليَوْمَ فِي مُخْتَلَفِ أَنْحَاءِ العَالَمِ.
حَقَائِقُ عَنِ البِطِّيْخِ
1- يُشَكِّلُ المَاءُ 92% (اثْنَيْنِ وَ تِسْعِيْنَ بِالمِئَةِ) مِنَ البِطِّيْخِ.
2- كُلُّ البِطِّيْخَةِ تُؤْكَلُ.
فَقِشْرةُ البِطِّيْخَةِ تُقْلَى أَوْ تُطْبَخُ أَوْ تُخَلَّلُ، وَ بُذُورُ البِطِّيْخِ تُجَفَّفُ وَ تُحَمَّصُ ثُمَّ تُؤْكَلُ.
3- وَزْنُ أَثْقَلِ بِطِّيْخَةٍ فِي العَالَمِ 159 كغ (مِئَةٌ وَ تِسْعَةٌ وَ خَمْسُونَ كِيلُوغرَامَاً).
سُجِّلَتِ البِطِّيْخَةُ فِي سِجِلِّ غينيس لِلْأَرْقَامِ القِيَاسِيَّةِ فِي 4 تِشْرِيْنَ الأَوَّلِ/أُكْتُوبَر 2013. زُرِعَتِ البِطِّيْخَةُ فِي وِلَايَةِ تِينيسي الأَمْرِيكِيَّةِ.
4- بَعْضُ النَّاسِ يَعُدُّ البِطِّيْخَ مِنَ الخُضَارِ.
وَ هُوُ الخُضْرَةُ الرَّسْمِيَّةُ لِوِلَايَةِ أُوكلاهوما الأَمْرِيكِيَّةِ مُنْذُ عَامِ 2007.
5- يُوجَدُ أَكْثَرُ مِنْ 1200 (أَلْفٍ وَ مِئَتَيْ) صِنْفٍ مِنَ البِطِّيْخِ.
مُعْظَمُ أَنْوَاعِ البِطِّيْخِ لَهَا قِشْرَةٌ خَضْرَاءُ وَ لُبٌّ أَحْمَرُ، لَكِنْ يُوجَدُ بِطِّيْخٌ لُبُّهُ أَصْفَرُ أَوْ بُرْتُقَالِيٌّ، وَ بِطِّيْخٌ قِشْرُهُ أَصْفَرُ وَ لُبُّهُ أَحْمَرُ، وَ تُوجَدُ أَنْوَاعٌ بِلَا بُزُورٍ، وَ يُوجَدُ مِنْهُ الصَّغِيرُ وَ الكَبِيرُ.
6- الصِّينُ أَكْبَرُ مُنْتِجٍ لِلْبِطِّيْخِ فِي العَالَمِ.
نِتَاجُ البِطِّيْخِ في العَالَمِ:
1- الصِّيْنُ 60 مِلْيُونِ طَنٍّ (59% من النِّتَاجِ العَالَمِيِّ)
2- تُرْكِيا (3.44%) 3- الهِنْدُ (2.74%) 4- إيرَان (2.69%) 5- الجَزَائِر (2.25%)
6- البَرَازِيل 7- الوِلَايَاتُ المُتَّحِدَةُ الأَمْرِيكِيَّةُ 8- السَّنِغَال 9- رُوسيا 10- مِصْر
كَيْفَ نَعْرِفُ أَنَّ البِطِّيْخَةَ نَاضِجَةٌ
- اِضْرِبْهَا بِكَفِّ يَدِكَ: إذَا صَدَرَتْ رَنَّةٌ خَفِيْفَةٌ كَأَنَّهَا جَوْفَاءُ، فَهِيَ نَاضِجَةٌ.
- ِاُنْظُرْ إلَى بُقْعَةِ البِطِّيْخَةِ (الجُزْءُ الَّذِي يَكُونُ عَلَى الأَرْضِ): تَكُونُ البِطِّيْخَةُ نَاضِجَةً إذَا كَانَ لَوْنُ بُقْعَتِهَا أَصْفَرَ أَوْ ضَارِبَاً لِلصُّفْرَة.
البطيخ في كتب الأدب و اللغة
ورد في كتاب البصائر و الذخائر لأبي حيان التوحيدي (توفي نحو 400هـ – نحو 1010م ) قصة ظريفة عن بائع بطيخ:
((قال الجماز: رأيت صاحب بِطّيخ يقول: هذا عسل، هذا سكر، هذا قَنْد، فتقدمت إليه وقلت: عندي عليل يشتهي بطيخة حامضة. فقال: خلّ حاذِق و حياتك، لا تلتفت إلى قولي فإنه خلّ.))
البصائر و الذخائر ، أبو حيان التوحيدي
قند: عسل أو عصارة قصب السكر إذا جمد، حاذق: شديد الحموضة.
و في محاضرات الأدباء و محاورات الشعراء و البلغاء للرّاغب الأصفهاني (توفي 502هـ – 1108م)، ذكر الأصفهاني قصة نَحْويّ مع صاحب بطيخ (بائع بطيخ) في باب من خاطب عاميّا بتفاصُح وتَذَلُّق:
((و قال نَحْويٌّ لصاحب بِطّيخ: بِكَمْ تانِك البِطّيختان اللّتان بجنبهما السفرجلتان، و دونهما الرمانتان، فقال: بضربتان و صفعتان و لكمتان، فبأيّ آلاء ربّكما تكذبان.))
محاضرات الأدباء و محاورات الشعراء و البلغاء – الرّاغب الأصفهاني
تَذَلُّق: تَفَاصح. و ذَلَقُ اللّسان: حِدَّته، و الذّليق: الفصيح اللِّسَان.
في بعض اللهجات العامية يقول الناس: بَطّيخ (بفتح الباء). و هذا أمر قديم، فقد ذكر ذلك ابن السكّيت (المتوفى سنة 224هـ – 858م) في كتابه إصلاح المنطق:
((و تقول: هي البِطِّيخُ و الطِّبِّيخ، و العامّة تقول: بَطِّيخ))
إصلاح المنطق – ابن السكّيت
و ذكر مثل ذلك ابن هشام اللخمي (توفي 577هـ – 1181م) في كتابه المدخل إلى تقويم اللسان:
((والبطيخ و فيه لغتان: بِطِّيخ، بكسر الباء، و هي أفصحُ و بَطِّيخٌ، بفتح الباء، حكاها أبو عمرو الشيباني، وهي أضعف.))
المدخل إلى تقويم اللسان – ابن هشام اللخمي
Be First to Comment