Press "Enter" to skip to content

تعرف على نظام الانتخابات الأمريكية

البيت الأبيض، منزل الرئيس الأمريكي في واشنطن العاصمة. تعرف على نظام الانتخابات الأمريكية
البيت الأبيض، منزل الرئيس الأمريكي في واشنطن العاصمة (الصورة: ديفيد مارك)
31 تشرين الأول/أكتوبر 2020 – 14 ربيع الأول 1442

الانتخابات الرئاسية

تستخدم الولايات المتحدة نظام حكم رئاسي للسلطة التنفيذية. و يملك الرئيس صلاحيات كبيرة و يؤثر في حياة الناس في الولايات المتحدة الأمريكية و حول العالم. يخدم الرئيس الأمريكي فترة رئاسية مدتها أربع سنوات. و يسمح الدستور الأمريكي بفترتين رئاسيتين لنفس الشخص.  

يوجد حزبان رئيسان يسيطران على النظام السياسي في أمريكا، هما الحزب الجمهوري و الحزب الديمقراطي. و ينتمي الرئيس دائما إلى واحد منهما.

المجمع الانتخابي

تتبع الانتخابات الرئاسية الأمريكية نظام المجمع الانتخابي و ليس التصويت المباشر. حيث تعطى كل ولاية عددا محددا من الأصوات، و مجموع أصوات الولايات يحدد الفائز بالرئاسة.

و إذا أردنا التفصيل، فإن لكل ولاية عددا محددا من “الناخبين المنتدبين”، و يقوم هؤلاء الناخبون المنتدبون باختيار الرئيس. أي أن المواطنين الأمريكيين (الناخبون) يصوتون على مستوى الولاية لاختيار الناخبين المنتدبين و ليس تصويتا مباشرا لاختيار الرئيس. عدد الناخبين المنتدبين لكل ولاية موافق لتمثيلها في الكونجرس (نسبة عدد الناخبين المنتدبين لكل ولاية توافق نسبة عدد سكانها تقريبا). مجموع الناخبين المنتدبين (أو أصوات الولاية) عن جميع الولايات هو 538. و يحتاج المرشح الرئاسي 270 صوتا من أصواتهم ليفوز بالانتخابات.

و تتبع الولايات الأمريكية – باستثناء ولايتين هما نبراسكا و مين – نظاما يعطي الفائز في الولاية جميع أصواتها. فولاية كاليفورنيا مثلا لها 55 ناخبا منتدبا، فإن حصل مرشح على 50.1% من أصوات الأمريكيين فيها، فسيفوز بجميع أصوات الولاية الخمس و الخمسين. أما نبراسكا و مين فتستعملان نظام التمثيل النسبي الذي يوزع أصوات الولاية بنسبة توافق نسبة الأصوات التي يحصل عليها المرشح الرئاسي.

و لذلك يمكن أن يفوز مرشح بالرئاسة دون أن يحصل على أغلبية الأصوات على المستوى الوطني. و قد حصل ذلك خمس مرات في تاريخ الانتخابات الأمريكية (أعوام 1824، 1876، 1888، 2000، 2016)، أي مرتان في الانتخابات الخمس الأخيرة، عندما فاز جورج دبليو بوش عام 2000، و عندما فاز دونالد ترامب عام 2016.

و تميل معظم الولايات تجاه حزب معين. لذلك تعتمد نتيجة الانتخابات عادة على ولايات فيها توازن بالدعم للحزبين (الولايات المتأرجحة). عدد الولايات الأمريكية 50 ولاية. واشنطن العاصمة ليست ولاية لكنها تعامل معاملة ولاية في الانتخابات الرئاسية، و لها ثلاثة ناخبين منتدبين أي ثلاثة أصوات من مجموع 538 صوتا. أما الأقاليم التابعة للولايات المتحدة، مثل بورتو ريكو، فليس لها أي ناخب منتدب، أي أن سكانها لا يصوتون في الانتخابات الرئاسية.

المرشحون و الناخبون

شروط الترشح للرئاسة محددة في الدستور: فيجب أن يكون المرشح قد ولد مواطنا أمريكيا طبيعيا، و بلغ 35 (الخامسة و الثلاثين) من عمره، و سكن في الولايات المتحدة مدة 14 عاما.

و يحق للمواطنين الأمريكيين الذين بلغوا الثامنة عشر التصويت في الانتخابات. و لا يحق لمعظم السجناء التصويت إلا في واشنطن العاصمة و ولايتي فيرمونت و مين. و يخسر السجناء حقهم في التصويت مدى الحياة (حتى بعد خروجهم من السجن) في 11 ولاية.  و لا يستطيع سكان الأقاليم التابعة للولايات المتحدة، مثل بورتو ريكو، التصويت في الانتخابات الرئاسية.

و قد بلغ عدد سكان الولايات المتحدة 328,239,523 وفقا لمكتب إحصاء السكان الأمريكي. و تشير أرقام مركز بيو للدراسات أن قرابة 233 مليونا مؤهلون للتصويت في انتخابات 2020.

انتخابات الكونجرس

يرافق الانتخابات الرئاسية تصويت آخر لاختيار أعضاء جدد للكونجرس. و الكونجرس جزء من الحكومة الأمريكية و مسؤول عن سن القوانين و تشريعها (السلطة التشريعية). يتكون الكونجرس من مجلس النواب (435 عضوا) و مجلس الشيوخ (100 عضو). يخدم أعضاء مجلس النواب مدة سنتين. أما أعضاء مجلس الشيوخ فيخدمون مدة ست سنوات و يقسمون إلى ثلاث مجموعات، يعاد انتخاب ثلثهم كل سنتين.

أي أن الناخبين في الانتخابات العامة التي ستقام في تشرين الثاني/نوفمبر 2020 سيختارون الرئيس و 35 عضوا لمجلس الشيوخ و جميع أعضاء مجلس النواب.

موعد الانتخابات

ينص القانون الأمريكي أن الانتخابات الرئاسية تقام في الثلاثاء التالي لأول يوم اثنين في شهر تشرين الثاني/نوفمبر، و يوافق ذلك يوم 3 تشرين الثاني/نوفمبر في انتخابات 2020. و إذا أردنا الدقة، يمكن القول إن الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر هو آخر يوم في الانتخابات. فقبل ذلك بأسابيع، يبدأ التصويت المبكر، حيث يستطيع الناخبون إدلاء أصواتهم بالبريد في معظم الولايات. و تشير الأرقام الأولية أن قرابة 80 مليون أمريكي قد صوتوا مبكرا حتى الآن.

يستلم الفائز زمام الرئاسة في 20 كانون الثاني/يناير من العالم التالي.

Be First to Comment

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *